منتديات بيسان الثقافية

عزيزنا الزائر
وجودك يسعدنا حقا ونتشرف بانضمامك لاسرتنا الكريمة
منتديات بيسان الثقافية
نعتذر من جميع الأعضاء والزوار في حال واجهتكم أية مشكلة حاليا بسبب الإصلاحات التقنية في المنتدى بغرض تطويره من ناحية الشكل
نرحب بجميع الزوار والأعضاء ونتمنى لهم كل المتعة والفائدة في منتديات بيسان الثقافية ويرجى التسجيل بالاسم الحقيقي ولن نقبل أسماء مستعارة ويمنع التسجيل بعضويتين في المنتدى ,شاكرين تفهمكم ولكم منا كل التحية والتقدير
لمن يواجه صعوبة بالتسجيل أو أية مشكلة يرجى إرسال رسالة إلى الإيميل التالي(Rami_Wasoof@hotmail.com) وشكرا

المواضيع الأخيرة

» فلسفة مبسطة: الماركسية بين الجدلية والمركزية
الجمعة يوليو 13, 2018 9:52 am من طرف نبيل عودة

» الرأسمالية في التطبيق!!
الأربعاء مارس 07, 2018 10:42 pm من طرف نبيل عودة

» مطلوب مرشحين لرئاسة بلدية الناصرة
الثلاثاء يناير 30, 2018 6:59 pm من طرف نبيل عودة

» مؤسسة الفكر للثقافة والاعلام تصدر كتابا الكترونيا لنبيل عودة
السبت ديسمبر 23, 2017 7:25 am من طرف نبيل عودة

» خواطر ثقافية حول ديوان الشاعرة نعيمة عماشة: "يمام ورصاص"
الأحد سبتمبر 24, 2017 11:00 am من طرف نبيل عودة

» الواقع الثقافي العربي ومفهوم الحداثة
الإثنين سبتمبر 11, 2017 10:59 am من طرف نبيل عودة

» ديماموغيا
السبت سبتمبر 02, 2017 6:18 am من طرف نبيل عودة

» يستحق الاعدام
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 11:06 pm من طرف نبيل عودة

» يوميات نصراوي: حكايتي مع النقد والنقاد
السبت يوليو 22, 2017 4:56 am من طرف نبيل عودة


الإستجابة الشرطية في نادرة بشرية

شاطر
avatar
نبيل عودة

عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 71

الإستجابة الشرطية في نادرة بشرية

مُساهمة من طرف نبيل عودة في الإثنين أغسطس 17, 2015 12:47 pm

"الاستجابة الشرطية" في نادرة بشرية
 
نبيل عودة
 
العالم الروسي إيفان بتروفيتش بافلوف وضع نظرية الاستجابة الشرطية التي تفسر ليس تصرف الكلب مثلا، حين عوَّدَهُ بأنه مع قرع الجرس يُقدم له الطعام، فصار المسكين حين يسمع قرع الجرس يسيل لعابه، حتى لو لم يقدم له الطعام، بذلك اشتهرت نظرية بافلوف التي تسمى "الاستجابة الشرطية". لاحظت هذه الحالة مع شخص واحد يشبه البشر يطلق على نفسه اسم غريب " محمد أبو هزاع هواش" يبدو انه استجابة شرطية لذهنية موبوءة ..  لم يختلف عقليا عن نفس التصرف في تجربة الكلب ، إلا بشيء واحد، بدل الجرس يقرأ اسم نبيل عودة، فيصيبه ما يصيب ذلك المسكين الذي يفيد البشر أكثر من الهواش في الكثير من المهام. المستهجن والذي ابحث فيه بعلم النفس ان هواش كلما رأى اسم نبيل عودة يصاب بالتوتر، فيركض ليجد كلمات تافهة يسجلها باسمه ، مثلا كتب لنبيل عودة تعليقا  انقله كما وصلني: "روح شخ ونام"، حسنا نفذت طلبه لكن للأسف عندما فعلتها، لم انتبه ان هواش يقف تحت بلكوني..
 من أجمل تجارب بافلوف المطابقة لعقلية محمد أبو هزاع هواش انه درب احد القرود على إطفاء النار من برميل مليء بالماء، لأن  هواش لم يكن قد ولد في تلك السنوات، فاستبدله بالقرد الذي مثل هواش، ارتبط ذهنه بإطفاء النار بالماء الذي في البرميل،  لذلك عندما وضع القرد على شاطئ بحيرة، ووضع البرميل على مسافة 100 متر بعيدا عن شاطئ البحيرة وأشعل النار بكومة حطب بلصق البحيرة، تصرف القرد مثلما يتصرف أبو هواش، ركض بسطل الماء الفارغ  إلى البرميل ليجلب الماء منه ولم ينشل الماء من البحيرة بلصق النار. أي ان استجابة هواش الشرطية ليست للمواضيع الفكرية أو الثقافية، إنما للأسماء التي تجعله مادة خام لتطوير إضافي لنظرية بافلوف عن الاستجابة الشرطية.
يبدو إني سأقوم بالمهمة كخبير في علم النفس البافلوفي!!
المحروس ، بارك الله فيه وبما فتحه علينا من سخريات تمتع القراء، كلما رأى اسم نبيل عودة يصاب بحالة الشيزوفرينيا أو الفصام إذ يفقد ما يربطه بعالم الإنسان، ويتخيل نفسه قطا بمخالب شرسة ، فيموء على الصفحات، ولكني لاحظت ان حالته مركبة أكثر لأنه ينهق احيانا فهل هي حالة حمارية أيضا؟! لا اعرف لماذا يسمون هذا المرض ب "الجنون المبكر"، لأني أراه جنونا متأخرا أيضا.  

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 22, 2018 10:50 pm